الرئيسية / الموقع الناجح / كيف صعد الموقع الناجح فوق جوجل وفيسبوك

كيف صعد الموقع الناجح فوق جوجل وفيسبوك

التغلب على جوجل

تظهر في محرك البحث قبل الفيسبوك وجوجل؟ هذه معجزة؟ كيف ذلك؟

لماذا محرك بحث جوجل يضع نتائج الموقع الناجح قبل نتائجه؟ لماذا يظهر الموقع الناجح بعمليات بحث الفيسبوك قبل الفيسبوك؟

 

ترتيب المقالات الفورية

 

ترتيب اخبار جوجل

بصراحة هذه أسألة مجنونة, وسنجيب عليها في هذه المقالة, وسأقول لكم ماذا فعلت حتى وصلت لهذه المراكز, خلال وقت قصير وباتباع استراتيجية بسيطة خالية من التعقيد والصعوبة, اتمنى ان تكون المقالة مفيدة ومسلية.

 

كيف وصل الموقع الناجح لهذه المكانة؟

سأقول لكم بكل بساطة أنني اتبعت ارشادات جوجل فقط, فمن خلال متابعتي طيلة السنوات الماضية لتحديثات جوجل, ومعرفة المتغيرات, ومتابعة مهندسي جوجل, وآرائهم المثيرة للجدل, ومراعاة جميع عوامل جوجل (200 عامل ترتيب), لذلك قم بالتركيز على كل خطوة, وكل عامل, وعدم اهمال اي شيء مفيد بالنسبة لمحرك البحث وبالنسبة للمستخدم, ولنبدء بالحديث عن هذه العوامل والخطوات:

تحسين تجربة المستخدم UX

لو قرات عوامل جوجل بتمعن ستجد ان جميعها تتمحور حول تحسين تجربة المستخدم, وان النتائج تصل للمراكز الاولى لأن فيها كل شيء مريح للزائر والمستخدم, ويجد فيها ما يبحث عنه بالتحديد, وعدم الانتقال لنتائج أخرى, فكيف نقوم بتحسين تجربة المستخدم؟

طبعاً وأهم العوامل التي تُحسن السرعة هي أخذ أستضافة ممتازة تجعل سرعة الاستجابة سريعة, واختيار قالب خفيف غير معقد وثقيل.

تحسين السرعة

  • سهولة تصفح الموقع, وسرعة الاستجابة, وتوافقه بالنسبة للجوال, واستخدام AMP, فكل هذه تجعل الزائر والمستخدم يُبحر في الموقع بكل راحة, ويتنقل بشكل اكبر ليقضي وقت أكبر, ويتصفح كل المحتوى الموجود بالصفحة, مما يؤدي إلى انخفاض Bounce Rate (معدل الارتداد), مما يزيد ثقة محرك البحث بموقعك. (لاحظ متوسط بقاء المستخدمين اكثر من 11:43 ثانية داخل الصفحة).

بقاء الزائر

  • استخدام كلمات بسيطة, محفزة, غير معقدة, وطبعاً هذه تختلف من مجال لآخر, ففي مجال الموقع الناجح, استخدم كلمات شرحية بسيطة لإيصال المعلومات للمبتدئين قبل المحترفين, أحاول من خلال قراءة الجملة والشرح مرة واحدة ان تصل الفكرة للقارئ والمستخدم, فكر الآن انت في مجالك ما الاشياء التحفيزية والبسيطة التي تستخدمها بموقعك؟

 

تحسين المحتوى الحصري

طبعاً ومما لا شك فيه أن المحتوى حصري 100%, ومن كتابة اليد 100%, ومن صياغة عقل الكاتب 100%, فلا يمكن ان تنافس أحد إذا كان المحتوى منسوخ من موقع آخر, وهذه من المسلمات ولا نقاش فيها, فكيف عملت على تحسين المحتوى لأكون أفضل من جوجل وفيسبوك نفسهم؟

على الرغم من أن الكلمات التي نتحدث عنها هي (المقالات الفورية التي تخص فيسبوك) و (أضافة موقع لأخبار جوجل التي تخص جوجل), قمت بالتفكير كيف يكون محتوى موقعي أفضل من محتوى جوجل وفيسبوك, على الرغم من أنني أخذت الأفكار الرئيسية منهم, فأنا اتحدث عن طريقة الانضمام لهم, لذلك قمت بعمل هذه الخطوات البسيطة:

  • تبسيط المعلومات بشكل شديد, والكتابة بلغة مفهومة سهلة بسيطة تجعل المتلقي يحصل على المعلومة بشكل سريع وممتع.
  • الشرح الكامل والوافي دون إنقاص أي فكرة, والإجابة على جميع الأسئلة في التعليقات, لتكون التعليقات مصدر آخر للمعلومات.
  • وضع صورة حصرية من تجربتي الشخصية, (صور واضحة) ليكون الفهم أسهل وأجمل.

هذه الخطوات السابقة غير موجودة في فيسبوك وجوجل, حيث يوجد شرح بسيط وغير تفصيلي وغير مرفق بالصور, وغير مفهوم في عدة أماكن, لذلك قمت من خلال صفحات الموقع الناجح, بالشرح المستفيض والسهل والبسيط, وهذا ما جعلني اتفوق على جوجل وفيسبوك.

 

مراعاة جميع عوامل السيو

العوامل التي اتحدث عنها الآن لا يشعر بها الزائر, نقوم فيها نحن أصحاب المواقع لتحسين نظرة جوجل لنا, وتحسين اداء موقعنا في محرك البحث, ونأخذ الثقة التي يطمح بها جميع اصحاب وإدخال موقعنا ضمن فئة EAT, أقرأ عنها أكثر (مواقع (E-A-T) عالية الجودة), فعندما تصبح من مواقع EAT يصبح التصدر أمر سهل وبسيط مع الوقت.

العوامل والخطوات التي قمت بها هي:

  • تركيب شهادة SSL والانتقال من البروتوكول القديم HTTP الى البرتوكول الجديد HTTPS, (يمكنك الاطلاع اكثر على هذه الخطوة من المقالة التالية: الانتقال من HTTP الى HTTPS.

شهادة ssl

  • استخدام مُنظم للهيدر والقوائم, وكثير ما سمعنا عن أهتمام جوجل بالمحتوى Above the field, والتقليل من استخدام Scroll للوصول للمحتوى, فيكفي ان يكون بالهيدر لوجو الموقع وصورة كأعلان فقط, ويكفي ان يكون بالقائمة التي أسفل الهيدر, أهم الصفحات وأكثرها جودة, فأحياناً نجد مواقع تريد تلخيص كل صفحاتها بالقائمة الرئيسية وهذا غير جميل.
  • الربط الداخلي السلس الجميل بين صفحات الموقع, من الجيد ان نجد أسفل الصفحة ويدجت او مكان خاص (للمقالات المشابهة و أهم المقالات), ولكن هذا لا يكفي, فليس جميع الزوار يصلون للأسفل, حيث يجب عليك ان تقوم بربط المقالات داخل المحتوى, ليستطيع الزائر الانتقال بشكل طوعي منه, الى صفحة أخرى, فمثلاً عند قراءة مقالة تتحدث عن “مواصفات جوال سامسونج”, قم بوضع رابط لمقالة تتحدث عن مقارنة بين “سامسونج و آبل”, ليشعر القارئ بالفضول ومعرفة هل اختياره صحيح؟.
  • تحديث المحتوى بشكل دوري وفعّال, فعناكب جوجل لا تريد الدخول للصفحة وتجدك قد غيرت كلمة او كلمتين فقط, او حتى فقرة لا وزن لها, تحديث المحتوى يكون من خلال وضع معلومة جديدة, أو صورة مفيدة, أو فيديو جميل, وهكذا.
  • استخدام فتات الخبز, ويمكنك التعرف عليه اكثر من المقالة: فتات الخبز breadcrumbs.
  • الاشتراك بادوات مشرفي المواقع بجوجل وتقديم الخريطة XML Sitemap.
  • طبعاً استخدام باقي عوامل السيو من استخدام الكلمات المفتاحية, ووضعها في العنوان وفي الوصف وفي الرابط, وتكرارها داخل المقالة, وكتابة محتوى طويل, اصبحت من اساسيات اي كاتب او صاحب موقع, لذلك ذكرها بالتفصيل بهذاه المقالة سجيعلنا نعيد نفسنا ونكرر كلامنا.

 

عوامل Branding

طبعاً هذه تأتي مع الزمن, مع العمل الطويل, مع المحتوى المميز الفعال, فكيف ستصل ليكون موقعك براند؟ يأخذ ثقة جوجل مع مرور الوقت؟.

أهم عامل هنا هو الصبر, حتى يتعرف المستخدم على موقعك, ويشعر أن موقعك هو الأفضل, ويرى فيه المصدر الاول والوحيد لما يريده, وطبعاً هذا لا يتحقق إلا بخبرة كبيرة في المجال الذي تنافس عليه, فيجب ان تكون فني محترف جوالات حتى تكون براند في مجال الجوالات, ويجب ان تكون طبيب حتى تصبح براند بين المواقع الطبية, اما أخذ المعلومات من مدونات أخرى, وإعادة صياغتها في مدونتك هذا لا يجعك براند, ولكن أهم النصائح التي أفيدك بها هي:

  • وضع محتوى لا مثيل له, فمثلاً عندما قمت بكتابة شرح عن المقالات الفورية, لم يكن هناك شرح عربي عنها, حتى ان الفيسبوك لم تكن قد خصصت شرح عنها او حتى صفحات عنها, لذلك كنت في المقدمة واستمررت بالمقدمة حتى بعد وجود صفحة خاصة من فيسبوك.
  • التواصل مع العملاء والمستخدمين وحل مشاكلهم, فبالتأكيد الزائر دخل لموقعك لأنه في مشكلة لا يستطيع حلها بمفرده, فمثلاً مقالة “اضافة الموقع لأخبار جوجل” ستجد ان التعليقات كلها أسألة وحلول لهذه الأسئلة, قمت بالتعاون مع كل شخص وضع سؤاله, حتى حصل على القبول في Google News.
  • استخدام جميع منصات التواصل الاجتماعي (فيسبوك – تويتر – يوتيوب – لينكدان).

 

كيف أعرف أنني أصبحت براند؟

بكل بساطة عندما يتم ذكر اسم موقعك والجميع يعرفه, عندما يكون هناك بحث خاص عن اسم موقعك, عندما تجد في احصائيات جوجل اسم موقعك بالتحديد تم البحث عنه, هنا ستعرف انك اصبحت براند, وانك أصبحت قبلة في المجال الذي تنافس فيه.

تريندز الموقع الناجح

عمليات البحث

 

هل نسيت الباك لينكس؟

لا طبعاً, أنا أعرف ان اغلب اصحاب المواقع همهم الأكبر هو الباك لينكس, ولكن أنا لم أقم ببناء رابط واحد, وعدد الباك لينكس التي قمت بها هي 0, اعتمدت على المحتوى والتحسين الداخلي فقط, أما بناء الروابط لم اعمل عليه أبداً, لذلك يمكننا الآن الجزم ان الباك لينكس ليس اقوى عامل وليس من ضمن العوامل القوية التي تجعل المواقع تتصدر, وتأكدنا من مقولة ان المحتوى هو الملك.

في النهاية اتمنى ان تكون المقالة مفيدة وبسيطة وأعتذر على الاطالة, أخوكم وليد حمود.

لا تذهب دون ترك تقييمك للموضوع


Source link

شاهد أيضاً

مقابلة مع محمد عكفي خبير ومطور ووردبريس

بفضل من الله لاقت المقابلة التي قمت بها مع Josh Miller خبير الربح من الانترنت …

%d مدونون معجبون بهذه: